U3F1ZWV6ZTUxOTA2MDcyODkxMzgwX0ZyZWUzMjc0NjgzOTE0MjgxMQ==

المسوق

 

المسوق

من هو المسوق؟

المسوق هو الشخص القادر على إيصال منتج أو خدمة إلى العملاء المحددين ليستفيدوا ويحققوا احتياجاتهم، عن طريق تحليل السوق وفهم الزبائن والاستجابة لرغباتهم المتجددة، وهو القادر على خلق أفكار جديدة.



المهارات الأساسية للمسوق:

1. جمع البيانات وتحليلها:

يعتمد مستقبل المنتج أو الخدمة بشكل كبير على تحليل البيانات، فإذا كانت البيانات خاطئة وغير دقيقة لا يمكن أن يصمد المنتج، فليس من المجدي بيع ملابس عصرية بآخر موضة في قرية نامية مثلا وبأسعارعالية .

أفضل مصدر لجمع البيانات google analytics وتقدم وتحليلها واستهداف الشريحة المناسبة .

2. بناء العلاقات:

العلاقات أهم شيء على مر الزمن، فلابد من كسب ثقة العملاء حتى يتأكدوا من صحة المنتجات التي تنصح بها .

ويجب أن تجعلهم يشعرون بالتقدير وأنهم مميزون، عن طريق إرسال رسائل إلكترونية شخصية، أو عروض أو حتى هدايا بسيطة، ويجب التفاهم مع العملاء الغير راضين عن الخدمة من أجل معرفة نقاط الضعف في الخدمة .

فرسالة شخصية تشعر العميل بالتقدير وأخذ رأيه وشكره على تجربة المنتج كفيلة بإبقائه لك طول العمر!

وأيضا من المهم إنشاء علاقات مع العلامات التجارية والمؤثرين في السوق لأنهم سيدعمونك ويفيدون منتجك بشكل كبير.

3. اتخاذ القرارات :

يتوجب عليك كمسوق اتخاذ الكثير من القرارات سواء حملات دعائية وتسويقية أو حتى تحديد المنتج المراد تسويقه، ويجب التأكد من كل ذلك طبعا عن طريق التوافق بين المعلومات التي جمعتها، والشريحة المستهدفة، والمنتج الذي تود تقديمه، لتتخذ القرار الصحيح .

4. البقاء على اطلاع بآخر مستجدات التسويق الالكتروني: فيجب الاطلاع على الأدوات الجديدة المفيدة في التسويق والتي تظهر كل عام واستخدامها في خطتك التسويقية.

فمثلا ارتفع معدل الأشخاص الذين يشاهدون البثوث الحية في 2018وهي طريقة جديدة للتفاعل والرد على الأسئلة، مما يعني الوصول لزبائن وجمهور أكبر.


فكر المسوق :

يجب على المسوق -في معظم الأحيان- فهم فكر الزبائن والتعامل معه، فعندما تفهم الآخرين فستعرف ماذا يريدون وتحقق رغباتهم وبالتالي تصبح مسوق ناجح! ويمكنك فعل ذلك عن طريق استطلاعات للزبائن الذين جربوا خدمتك وسؤالهم كيف يمكن تحسين المنتج بطريقة تعجبهم.


التحديات التي سيواجهها المسوق عند عرض الخدمة:

يوجد عدة تحديات نذكر أهمها :

1. القدرة على جذب العملاء:

عملاء اليوم ليس من السهل جذبهم، تكمن الصعوبة في اختيار المحتوى الذي سيهتم به العميل ويميزك عن المنافسين في مجالك , لذلك يجب جلب الكثير من المعلومات عن الشريحة التي تستهدفها من أجل التعامل مع الوضع.

ومن الأسئلة الواجب سؤالها عند إنشاء محتوى ليجذب العميل :

  1. هل المحتوى ال مقدم للعميل ذو أهمية وجودة عالية من وجهة نظرالعميل ؟
  2. هل المحتوى سوف يقدم فائدة يتطلع لها العميل أو يلبي حاجة من حاجات ورغبات العميل ؟

وإذا تمت الإجابة عن هذه الأسئلة بوضوح يكون المسوق قد تجاوز صعوبة جذب العملاء .

2. اختيار الوسائل والأدوات الصحيحة لتنفيذ النشاطات التسويقية :

 وهذا من أهمها فالشركات لا تقدم عبثاً أدوات بشكل مستمر من أجل تطوير العملية التسويقية، والصعوبة تكمن في اختيار الأداة الصحيحة والمتوا فقة مع شروط النشاطات التسويقية .

3. المعرفة التقنية:

لا بد أن يمتلك المسوق المعرفة في المحيط الذي يعمل فيه فيجب على الأقل أن يجيد استخدام الفوتوشوب وصنع الإعلانات، وأيضا فهم الآلية التي يعمل بها الموقع الذي يسوق به، وكيف ترفع موقعك إلى أعلى مواقع البحث ليراها عدد أكبر من العملاء.

4. العمل الكثير في البداية:

يجب على المسوق أن يعمل ويجرب ويتعب على نفسه لفهم آلية التسويق حتى لو فشل عدة مرات، يجب أن يتعلم الأدوات الصحيحة والمفيدة لبدء عملية التسويق بنجاح.

تابعونا للمزيد

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة